فوج الصراط الكشفي

مرحبا بك يا :زائر ماكي-تليد ...ان شاء الله تسعد بصحبتنا و نسعد بمساهماتك
 
الرئيسيةigli08مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولالتسجيل
اعلان هام  : تعلن ادارة منتدى فوج الصراط الكشفي انها تمكنت بفضل الله من شراء مساحة خاصة بالمنتدى و ضومين خاص بها ايضا ..من اجل تطبيق استراتجيتها التوسعية في توفير اعلام هادف و نقي ..و هذا عبر الرابط التالي : www.igli08.com

شاطر | 
 

 هــــــــــل فكرت يوما وقلت لماذا ... ؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZoulikhA
العضو المميز
العضو المميز
avatar

انثى المشاركات : 149
تاريخ الميلاد : 05/07/1988
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

مُساهمةموضوع: هــــــــــل فكرت يوما وقلت لماذا ... ؟؟؟؟   الخميس 06 نوفمبر 2008, 00:46

هل سألت نفسك مرة واحده لمـاذا يلح الأطباء أثناء زيارتنا لهم في العيادة على فتح

الفم ومد اللسان. من منا لم يسمع كلمة (حل فمك وخرج لسانك . بالعامية)

يسألك الطبيب أن تخرج لسانك

عند الفحص وذلك للأسباب التالية :

- لأنه إذا كان لون لسانك يميل ألي الاصفرار فهذا دليل على نسبة الصفار عالية في الدم .

- أما إذا كان لون لسانك يميل إلى الزرقة فهذا يدل على وجود مرض بالقلب أو الجهاز التنفسي .

- أما إذا كان لون اللسان أحمـــــر وردياً فهذا يدل على الصحة ..

- أما إذا كان لون اللسان باهتاً فذلك يدل على وجود أنيميا ..

- أما إذا كـان يكسو اللسان طبقة بيضاء فهذا يدل على وجـــــــود حمى واضطراب في الهضم .

- أما إذا كان هنالك رعشة في اللسان عند إخراجه من الفم فهذا يدل على وجود تسمم أو توتر عصبي

أما الآن ما عليك إلا أن تذهب إلى المرآة وتفتح فمك وتمد لسـانك وتحدد علتك .ههههه

متعـــكم الله بالصحة والعافية والسلامة الدائمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الهادي بهاب
مشرف
مشرف
avatar

ذكر المشاركات : 1359
تاريخ الميلاد : 20/01/1977
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: هــــــــــل فكرت يوما وقلت لماذا ... ؟؟؟؟   الخميس 06 نوفمبر 2008, 02:54


موضوع شيق و رائع يعطيك فكرة عن كل ظاهرة تحدث امامك فتعرف تفسيرها ...شكرا يا اختنا عن المعلومات ...و في السياق نفسه و انا ابحدث عن اكثر معلومات وجدت هذا الموضوع فنقلته تعميما للفائدة و تنويها عن موضوعك ...

الاضطرابات الصحية ، التي تصيب أجسامنا من الداخل ، تظهر في كثير من الألحيان على شكل تغيرات في لون الجلد ، العينين ، اللسان ، و غير ذلك .
هناك أطباء يكفيهم النظر إلى لون لسان المريض ، أو عينية أو جلده ، ليعرفوا علتة ، و الواقع أن التغيرات اللونية التي تظهر علينا ليست إلا انعكاسا ً لما يدور داخل الجسم .من هنا يجب علينا الانتباه إلى الإشارات اللونية التي تظهر علينا و محاولة فهمها ........................
1- الجلد :
* اللون الأصفر : عندما يصبح لون الجلد أصفر ، فهذا مؤشر على مرض الكبد . فهو لم يعد قادرا ً على إستخراج مادة " بيليروبين " الصفراء من الدم و تحويلها و التخلص منها بعد ذلك عن طريق المرارة أو الصفراء . و تكون النتيجة بقاء هذه المادة في الدم و تلون الجلد باللون الأشفر الذي يميز مرض اليرقان .
* اللون الأبيض : يفقد الوجة لونة المعتاد و يصبح أبيض فجأة قبل الإصابة بتوعك أو عند تدني سكر الدم . و يعود سبب ذلك إلى تضيـّق مؤقت في الأوعية الدموية . كذلك قد يعكس الابيضاض غير الطبيعي و المتواصل في البشرة ، إصابة بفقر الدم .
* اللون الأحمر : احمرار الجلد ينتج عادة عن التعرض الطويل لأشعة الشمس . و غني عن الذكر أنة يحدث أيضا ً تحت تأثير الانفعالات الشديدة مثل الغضب الشديد أو الحياء .
* اللون الأزرق : تترك الضربات أو السقطات على جلدنا بقعا ً زرقاء تدوم بضعة أيام ثم يتحول لونها تدريجيا ً إلى الأصفر قبل أن تختفي . أن تغيـُّـر الألوان هذا يترجم الاختصاص التدريجي للدم الذي خرج من الأوعية الشعرية المجاورة للمنطقة المصابة .

2- العينان :
* اللون الأصفر : عندما يميل بياض العين إلى الاصفرار ، فهذا يدل على أن الكبد لا تقوم بوظيفتها كما يجب .
فاللون الأصفر كما ذكرنا بالنسبة إلى الجلد ، هو مؤشر للإصابة باليرقان .
* اللون الأحمر : يُشير الاحمرار في العينين في معظم الألحيان إلى إصابة العينين بالتهاب في الملتحمة أو الرمد . و قد يكون ذلك ناتجا ً عن العدوى أو عن تحسس تجاة مادة ما ( غبار الطلع ، العدسات اللاصقة ، مستحضرات التجميل ) .

3- الأظفار :
* اللون الزهري : إن اللون الزهري المتسق على الأظفار بإكملها هو دليل صحة جيدة .
* اللون الأسود : إنة التطور الطبيعي للصدمات أو الضربات و انسكاب الدم الناتج عنها ( مثلما يحصل عند إنحشارإصبع في الباب ) . و يزول هذا اللون تدريجيا ً مع صعود المسود في الظفر في اتجاة الأعلى على إيقاع النمو الطبيعي للظفر .
* اللون الأبيض : عندما تزيد سماكة الظفر ، وينتشر على سطحة مايشابة الثقوب الصغيرة ، و يصبح لونة أبيض ، فربما كان ذلك مؤشرا ً للإصابة بالصدفية ، و هو مرض يصيب الجلد عادة . و إذا كان الظفر هشا ً سهل القضم ، فربما يكون ذلك ناتجا ً عن إصابة بالفطريات .
* اللون الأزرق : الازرقاق في لون الأظفار يعكس نقص الأوكسجين في الدم . يحدث ذلك عادة في حالات القصور التنفسي أو في بعض حالات الإظطرابات القلبية .

4- الشفتان :
* اللون الأزرق : تصبح الشفتان زرقاوين عند الشعور بالبرد ، ويحدث ذلك عادة عند الخروج من مياة البحر الباردة ، بعد السباحة . و يكفي الركض قليلا ً لتستعيد الشفتان لونهما الطبيعي . إما إذا كان لون الشفتين يميل إلى الأزرق أو البنفسجي من دون التعرض للبرد ، فإن ذلك يعكس نقص الأوكسجين في الدم أو قصورا ً في جهاز التنفس .

5- اللسان :
* اللون الأبيض : يكون ابيضاض اللسان ناتجا ً عادة عن الجفاف ، إما لأننا ننام وفمنا مفتوح ( بسبب إصابتنا بالزكام مثلا ً ) ، و إما نتيجة عسر الهضم . كذلك يمكن أن يصبح اللسان أبيض اللون نتيجة تناولنا أدوية تخفيف الإفرازات اللعابية ، مثل مضادات الاكتئاب . و تظهر أحيانا ً ترسبات بيضاء على اللسان تسببها الفطريات ، و هي مألوفة لدى الأطفال ، أو بعد تناول بعض المضادات الحيوية .
* اللون الأحمر : إذا كان اللون الأحمر قانيا ً ومنقطا ً بنقاط صغيرة أغمق لونا ً ، فيكون إشارة إلى الإصابة بالحمى القرمزية .
* اللون الأصفر : ظهور " حفر " صغيرة يميل لونها إلى الأصفر على اللسان تشير إلى الإصابة بالقلاع ، و هي غالبا ً ما تختفي من تلقاء نفسها . أما إذا كانت هذه الحفر على شكل تقرحات مؤلمة ذات قاعدة صلبة ، قيجب إستشارة الطبيب بشأنها .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.siratigli.yoo7.com
عبد الهادي بهاب
مشرف
مشرف
avatar

ذكر المشاركات : 1359
تاريخ الميلاد : 20/01/1977
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: هــــــــــل فكرت يوما وقلت لماذا ... ؟؟؟؟   الخميس 06 نوفمبر 2008, 03:03

اضافة الى الموضوع :

* قشرة الشعر قالوا قديما إن العيون مفتاح الروح، واليوم توسعت هذه المقولة لتشمل كل جزء من أجزاء الوجه من أسنان وشفاه وخدود وبشرة وشعر. فالوجه اليوم لم يعد يدل على مدى جمال أو وسامة صاحبه، بل يعكس ايضا مدى صحته الداخلية والمشاكل التي قد يتعرض لها مستقبلا. فعندما يتعرض جزء منه للجفاف أو التقصف، مثلا، فإن السبب لا يكون دائما عوامل خارجية مثل نوع الكريمات أو التلوث أو تغير الطقس وما شابه من أمور، بل قد تكون الأسباب اخطر من هذا. وفي العديد من الأحيان وقبل ان يقع المرء ضحية مرض ما، فإن الجسم يرسل إشارات إنذار، تكون واضحة بمجرد النظر في المرآة، حتى يحترس المرء ويأخذ حذره قبل ان يستفحل الأمر.

يؤدي نشاط الغدد الدهنية إلى ظهور قشرة الشعر خاصة في سن البلوغ، وتزداد الإصابة بقشرة الرأس لدى الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و40 سنة، حيث انه خلال هذه الفترة تكون الغدد الدهنية في أعلى معدلات نشاطها.

وتظهر قشرة الشعر التي تسبب الكثير من الحرج للنساء والرجال على السواء لدى الإصابة بنوع معين من الفطريات، يتغذى على الدهون ويشبه الخميرة، الأمر الذي يؤدي الى إنتاج خلايا اكثر تصعد الى الطبقة الخارجية من فروة الرأس بصورة أسرع مكونة القشور والمعاناة، التي قد تنتج أيضا عن بعض الأمراض مثل الالتهاب الدهني لفروة الرأس، بحيث يؤدي تمشيط الشعر بعنف وحك فروة الرأس بالمشط إلى زيادة القشور وبالتالي حدوث هذا الالتهاب، وكذلك يمكن أن يؤدى الإصابة بمرض الصدفية إلى ظهور هذه القشرة، التي تتسم بأنها غير معدية ولا يوجد خوف منها. ومن المسببات الأخرى الحمل المتكرر، ونقص فيتامين (أ)، وارتداء القبعات الضيقة، واستخدام مجففات وصبغات الشعر بصورة متكررة، واستخدام حبوب منع الحمل. كما يكثر ظهور قشرة الشعر خلال فصل الشتاء وذلك لقلة عدد مرات غسيل الشعر، وبالتالى تقل نظافة الرأس، مما يساعد على نمو وتكاثر الطفيليات والفطريات بفروة الرأس التي تكون بدورها طبقة من الدهون والقشور، هذا بالإضافة إلى أن نشاط معدل انقسام الخلايا يزداد في فصل الشتاء.

* انتفاخ واحمرار اللثة هناك أسباب كثيرة لأمراض اللثة، قد تكون نظاما غذائيا فقيرا، كما قد تكون عدم تنظيف ما بين الأسنان بالخيط. لكن إذا كنت تحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة وما بين الأسنان بالخيط من دون فائدة، فقد تكون تعاني من فقر في فيتامين «سي». فقد تبين ان حصول الجسم على كفايته من هذا الفيتامين يساعد على حل المشكلة، بينما يساعد فيتامين «دي» على الوقاية منها. كما تبين ان نسبة عالية من التوتر النفسي يمكن ان تؤدي إلى تراكم نسبة الكلس.

انتفاخ الجفون

* انتفاخ الجفون له أسباب عديدة منها البسيط كالإرهاق والسهر وعدم الراحة ،أو بسبب الحساسية المزمنة في الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب ملتحمة العين الفيروسي، أو بسبب تورم في العضلات تحت العين. وهي لا تستمر لفترات طويلة بل تزول مع العلاج وإزالة السبب، أما الانتفاخ الدائم فيكون نتيجة حالة مرضية مثل اضطرابات الغدة الدرقية الذي تنتج عنه زيادة أو نقص في افرازات الغدة‏.‏ وقد يكون الانتفاخ لأسباب أخرى غير مرضية‏.‏ كما في حالات العيوب الخلقية أو بسبب الإصابة في حادث‏،‏ أو بسبب التقدم في السن. وفي كل هذه الحالات يكون لانتفاخ الجفون آثار سلبية على العين.

* بشرة جافة في غالب الأحيان، يشير جفاف البشرة إلى تأثر بعوامل الطقس الباردة أو كثرة الاستحمام بالماء الساخن، لكن أحيانا قد تكون علامة على مرض. الخطير في الأمر، أن حالات السكري أو الاكزيما أو داء الصدف يمكن ان تكون بسبب نقص في الزنك أو في الدهون الأساسية وفيتامين «أ». تناول الكثير من الفاصوليا والمكسرات والدهون الحيوانية يمكن أن يساعد على التخفيف من تقشر الجلد وحكته.

* شفاه جافة ومشققة شفاه مشققة من الجوانب يمكن ان تكون علامة على التعرض الكثير للطقس البارد وللهواء الجاف بغض النظر عن درجة حرارة الجو، وتتأثر الشفاه لدى حدوث نقص عدة أنواع من الفيتامينات وبالأخص فيتامين «ب» المركب وفيتامين «د» وفيتامين «ج»، وللتدخين المفرط دور في حدوث الجفاف.

كما يؤدى استخدام بعض الأدوية المضادة لمستقبلات الكولين مثل الأتروبين ومشتقاته كالباسكوبان إلى حدوث جفاف الشفاه وتشققها، وكذلك بعض الأمراض التي تصيب الغدد اللعابية وتعيق عملها.

وقد تتأثر الشفاه بشكل خاص بارتفاع درجة حرارة الجسم والحمى المصاحبة لبعض الأمراض كالالتهاب الرئوي وبعض الفيروسات التي تصيب الجلد في منطقة الفم مثل الهربس البسيط، كما تتأثر بأمراض جلدية مثل الصدفية، وقد تسبب بعض أمراض الجهاز الهضمي كالالتهابات الطفيلية وحالات ارتجاع الحمض المريئي وكذلك بعض إصابات المعدة في حدوث جفاف وتشقق الشفاه، ومن الأمراض الأخرى مرض السكر، وأمراض الهزال والوهن العام مهما كانت أسبابها، والفشل الكلوي وفقر الدم المزمنين.

* لسان باهت أو داكن اللون في حين ان اللون الباهت يمكن ان يشير إلى نقص في الحديد، فإن اللون الداكن يشير إلى نقص فيتامين «بي» المركب. لكن رغم ان النقص في فيتامينات «بي» يمكن ان يسبب العديد من المشاكل الصحية، إلا أن المبشر هو أنها فيتامينات يسهل الحصول عليها من الأطعمة التي نتناولها كل يوم، كونها متوفرة في الألبان واللحوم والمكسرات والخضروات المورقة وغيرها. خدود حمراء تلعب الوراثة دورا في احمرار الخدود، فتظهر كسمة لبعض العائلات من ذوي البشرة البيضاء والخدود الحمراء، ولكن لا يعتبر هذا الأمر دلالة على الصحة أو الخجل على الاطلاق، بل قد تكون علامة على حالة مرضية تصيب الجلد تعرف بالوردية Rosacea والتي تظهر على شكل احمرار متوسط على الخدين، وفي الحالات الشديدة منها يحدث توسع مفرط للأوعية الدموية المغذية للجلد فتنتفخ وتتورم وتظهر على شكل تكتلات صغيرة قد تشمل الأنف أيضا، وحتى الآن لم يتمكن الباحثون من تحديد أسباب الإصابة بهذا المرض، إلا أن أكثر من 45 مليون شخص في العالم يعانون منها، حسبما تفيد الدراسات. وتظهر عادة على ذوي البشرة البيضاء، كما يمكن ان تكون متوارثة. وغالبا ما يزيد الاحمرار بعد تنأول الكحول أو القيام بتمارين رياضية، أو التعرض لتوتر أو تغير الحرارة. ورغم أنه مرض ليس له علاج شاف حتى الآن، إلا انه ينصح باستشارة أخصائي أمراض الجلدية لتشخيص المرض، ووصف بعض العلاجات المؤقتة التي من شأنها تقليل حدة الاحمرار، خصوصا انها قد تسبب بعض الحرج لصاحبها. وقد يصاحب احمرار الخدين بعض الأمراض الأخرى، كمرض الذئبة الحمراء ويظهر احمرار الخدين لدى المصابين بهذا المرض كلما تعرضوا لأشعة الشمس، ويأخذ الاحمرار شكل الفراشة على صفحة الوجنتين. ومن الحالات الأخرى، مرض احمرار الدم (polycythemia)، أو لدى حدوث تضيق في الشريان التاجي، أو مرض الكارسينويد النادر.

اف الشعر رغم ان الطقس البارد والتعرض الكثير للحرارة عاملان يمكن ان تؤديا إلى جفاف الشعر وتقصفه، إلا ان السبب يمكن ان يكون نذيرا بنقص غذائي في الجسم. فعندما يفتقر هذا الأخير إلى فيتامين «أ» (بيتاكاروتين) أو إلى الزيوت الدهنية الأساسية، يمكن ان ينعكس الأمر على الشعر والبشرة مباشرة، وقد ينجم عن نقص شديد في بعض الفيتامينات الأخرى والمعادن لسوء التغذية أو اعتلال صحة الجسم أو نقص نشاط الغدة الدرقية وأحيانا يكون نتيجة عيب خلقي، ولكن أغلب الحالات تحدث نتيجة للمعاملة الخاطئة للشعر مثل شد الشعر أو تصفيفه بشدة أو الإفراط في استخدام مجففات وصبغات الشعر والمواد الكيميائية المخصصة لفرد الشعر وتنعيمه أو الإفراط في استخدام شامبو غير مناسب. لهذا ينصح بتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات مثل السمك والخضروات ذات اللون الأخضر والفواكه ذات اللون الأصفر

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.siratigli.yoo7.com
 
هــــــــــل فكرت يوما وقلت لماذا ... ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج الصراط الكشفي  :: الفضاء العلمي التربوي :: عالم الصحة و الطب-
انتقل الى: