فوج الصراط الكشفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فوج الصراط الكشفي

مرحبا بك يا :زائر ماكي-تليد ...ان شاء الله تسعد بصحبتنا و نسعد بمساهماتك
 
الرئيسيةigli08أحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
اعلان هام  : تعلن ادارة منتدى فوج الصراط الكشفي انها تمكنت بفضل الله من شراء مساحة خاصة بالمنتدى و ضومين خاص بها ايضا ..من اجل تطبيق استراتجيتها التوسعية في توفير اعلام هادف و نقي ..و هذا عبر الرابط التالي : www.igli08.com

 

 خدمة و تنمية المجتمع في الكشافة -6-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الهادي بهاب
مشرف
مشرف
عبد الهادي بهاب


ذكر المشاركات : 1359
تاريخ الميلاد : 20/01/1977
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

خدمة و تنمية المجتمع في الكشافة -6- Empty
مُساهمةموضوع: خدمة و تنمية المجتمع في الكشافة -6-   خدمة و تنمية المجتمع في الكشافة -6- Emptyالخميس 07 أغسطس 2008, 19:26

الفصل السادس

طرق جديدة في التفكير

لقد تمت حاليا تجارب و برامج و مشاريع ناجحة اتبع فيها أسلوب < الاحتياجات الأساسية > و صار إلى تبادل المعلومات و تم الحوار في مجالاتها. و نتيجة ذلك اتجه الناس اكثر و اكثر نحو هذه الطرق الجديدة في التفكير.
و من المفيد جدا أن نرى أسلوب ممارسة هذه الطرق:
< أ> حول الصحة:
تعكس سياسات المنظمة العالمية للصحة و اليونسيف إلى الاهتمام بنمو برامج الصحة بحيث تهدف إلى جعل اكثر الناس أصحاء . و تتضمن بعض هذه الأسس في الأسلوب الجديد على:
1- الاستفادة من مسؤولين محليين: و خاصة من موظفي الصحة الاجتماعيين و هم من المجتمع و يعملون له بالإضافة إلى انهم مقبولون منه . لقد تلقوا تدريبا < محليا أوليا > لبضعة شهور و صار دعمهم في عملية متابعة تدريبية. و هم جزء من جهاز حساس يصل أخيرا إلى الطبيب و يعمل هؤلاء أحيانا في فرق صغيرة و يستخدمون خلال ذلك التكنولوجيا البسيطة أما الموارد الخارجية فقليلا ما تستغل.
2- تقدم أولويات كبرى في الطب الوقائي و التعليم الصحي مع استخدام قليل من المصادر في الطب العلاجي.
3- قبول الدور الهام للمعالجين التقليديين و القابلات و المولدات و التكامل للمراسة التقليدية في الطب الحديث. و هذا يعني أن الأطباء و عمال الصحة الاجتماعية و الممرضات و المعالجين التقليديين يعملون معا. و يعني أيضا تحقيقا دقيقا لقيمة الأدوية المختلفة و العلاج المحلي.
4- أسلوب التكامل و الذي يربط تحسين الصحة بمصادر مياه افضل و بتنمية زراعية و بالتعليم. و يشجع هذا على تعاون أوثق بين مختلف الأخصائيين و الدوائر و هكذا للوصول اكثر و اكثر إلى المشكلة كفريق متكامل.
5- استخدام عيادات القرية الصغيرة المجهزة بالأدوات الأساسية و يديرها عامل الصحة الاجتماعي. و يمكن بناء مئات من هذه المستوصفات بنفس تكلفة مستشفى كبير في المدينة و يمكن أن تقدم الخدمات الصحية التي يحتاجها الكثير من الناس.
6- مناقشات مستمرة عن الصحة ضمن المجتمع بإرشاد من عامل الصحة الاجتماعي و تساعد هذه المناقشة الأسر على تفهم مشاكلها الصحية بوضوح تام و تدفعها لعمل شيء في هذا المجال. و على سبيل المثال و كخطوة أولى تحسين الشروط الصحية في المطبخ.
< ب > حول الزراعة:-

تعتبر الزراعة عنصرا <أساسيا> للتنمية. و حوالي 80% من سكان العالم يعتمدون عليها من اجل العيش. و لقد تبين لبعض الحكومات و منظمة التغذية العالمية بعد فترة من التصنيع و بيع المحاصيل نقدا أن حاجات الناس الأساسية لن تلبى باستخدام القطاع الزراعي كممول لنمو المدينة.
و تعكس برامج الحكومات بالاعتماد على النفس في إنتاج الغذاء – الأهمية المعطاة إلى:
1- نسبة صغيرة من الأسر و المزارعين في المجتمع.
2- إنتاج المحاصيل الغذائية للاستهلاك المحلي و للتسويق.
3- أنظمة التسويق التي تساعد القرى و المناطق على المتاجرة مع بعضهم و ذلك افضل من المتاجرة مع العاصمة و مع البلاد الصناعية.
4- قرض بثمن رخيص بمتناول الرجل الفقير و يوفر له عدم اللجوء إلى المرابين أو إلى بيع أشياء كالأرض مثلا التي هي أساسية بالنسبة لحياته.
5- التكنولوجيا الملائمة التي لا تفسد و لا ينتج عنها تعقيدات باعتمادها على عوامل خارجية مثل : البنزين و قطع الغيار و الصادرات التي لا يستطيع الفقراء التحكم فيها. و لا تفسح أيضا < مجالا> للمزارعين الأغنياء للإثراء و الاستفادة على حساب الفقراء من المزارعين.
6- فرص التوظيف في المناطق الريفية التي تساعد على الإقلال من هجرة الشباب من القرى إلى المدن.
7- تدريب على الزراعة و الإنتاج في المدارس يتضمن مشاركة الطلبة و الآباء و المجتمعات القريبة معا.
< ج> حول الصناعات الصغيرة:-

يعود الجزء الأكبر من النشاط الاقتصادي الغير معان في مدن العالم اجمع ما نسميه < بالقطاع الغير رسمي > و الذي هو خارج نطاق الأسواق الرسمية و المصانع و الخدمات الحكومية. و الميادين التي ينتهي إليها هؤلاء الذين يهاجرون إلى المدن تكمن في أشغال حفر و أشياء لبيعها و تصليح الدراجات و صناعة الأثاث و بيع الأطعمة. لقد حضروا إلى المدن لاعتقاد منهم بإمكانية الحصول على دخل اكثر من ذلك الذي يحصلون عليه في القرى. لقد اعتقدوا أن هناك فرصا اكبر تتيح لأولادهم فرصة الذهاب إلى المدرسة و الحصول على رعاية طبية.
ملايين من الناس جاءوا إلى الحياة بهذه الطريقة. العديد من الحكومات بالإضافة إلي منظمة العمل الدولية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة. يسعون لوضع حد للوصول إلى أساليب تؤدي إلى زيادة دخل الفرد و توفير فرص العمل و تنظيم معامل فكرية في التعاونيات و في تسهيلات التسويق و نشر التدريب المهني.
و لكن المدن ليست الأماكن الوحيدة للصناعة. و إذا ركزنا على الزراعة بصورة خاصة يجب أن نطور الصناعات الصغيرة ذات العلاقة بالمناطق الريفية. و كثير من البلاد التي تعمل على إزالة مركزية الصناعة حتى توفر أمكنة عمل في المناطق الريفية و تتم بذلك التنمية الزراعية. و المثال في تنمية الصناعة الريفية الصغيرة تكمن في إنتاج و تصليح تكنولوجيا الزراعة و في عمليات الطعام – كصناعة الخبز و البسكويت و المربى و السكر – و هناك الكثير من الأمثلة و غيرها. ملحق رقم7
< د > حول التعليم:
تتطلب التنمية أناسا قادرين على الفهم و المشاركة و يصبح التعليم حينئذ ذا أهمية أساسية لكافة الناس في المجتمع لأولئك الأطفال الذين لم يلتحقوا بالمدرسة و لأولئك الذين توقفوا عن متابعة الدراسة دون أن يكون لهم أمل في العودة أو في الحصول على عمل في < القطاع الحديث> و أولياء هؤلاء الأطفال و الحرفيين و الزراع و العمال.
و هذا يعني ظهور آفاق جديدة للتعليم متممة للنظام المدرسي و سوف تمكن الذين يذهبون إلى المدرسة من التطلع و التأمل بمستقبل يمكنهم بمشاركة كاملة في حياة المجتمع مع فرص مستمرة من التعليم وفقا لحاجاتهم المختلفة.
و يتضمن هذا الاتجاه الجديد:
1- توفير إمكانية التعليم لكل من هو خارج المدرسة – و ليس فقط بهدف القراءة و الكتابة و الحساب للاميين بل أيضا دروس في مجالات الغذاء و الزراعة و التكنولوجيا و في عملية تنمية المجتمع.
2- برنامجا مدرسيا محسنا يعكس حاجات المجتمع و نظاما مدرسيا مبنيا على أساس مشاركة الناس فيهما.
3- ربط التعليم بالإنتاج لا لمجرد خبرة عملية و لكن لتجعل النظام التعليمي قادرا على الدعم الذاتي.
4- استخدام المجتمع لابنية المدارس خارج أوقات الدراسة.
تتزايد عدد الحكومات بالإضافة إلى اليونسكو و اليونسيف التي تحققت من أهمية الدور الذي يلعبه التعليم الغير رسمي في التنمية و ترصد نسبة تصاعدية من ميزانيتها لهذا التعليم الإضافي.
تلبية الحاجات الأساسية و الوفاء بها يتطلب وعيا جديدا بين كافة قطاعات المجتمع.

من الساحة الكشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.siratigli.yoo7.com
 
خدمة و تنمية المجتمع في الكشافة -6-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج الصراط الكشفي  :: الفضاء الكشفي :: قسم خدمة و تنمية المجتمع-
انتقل الى: