فوج الصراط الكشفي

مرحبا بك يا :زائر ماكي-تليد ...ان شاء الله تسعد بصحبتنا و نسعد بمساهماتك
 
الرئيسيةigli08مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولالتسجيل
اعلان هام  : تعلن ادارة منتدى فوج الصراط الكشفي انها تمكنت بفضل الله من شراء مساحة خاصة بالمنتدى و ضومين خاص بها ايضا ..من اجل تطبيق استراتجيتها التوسعية في توفير اعلام هادف و نقي ..و هذا عبر الرابط التالي : www.igli08.com

شاطر | 
 

 أسباب دفعت المغرب إلى إعلان قطع العلاقات مع إيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الهادي بهاب
مشرف
مشرف
avatar

ذكر المشاركات : 1359
تاريخ الميلاد : 20/01/1977
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: أسباب دفعت المغرب إلى إعلان قطع العلاقات مع إيران   السبت 07 مارس 2009, 09:46

أسباب دفعت المغرب إلى إعلان قطع العلاقات مع إيران

التعبيرات غير المقبولة بعد تضامن الرباط مع المنامة.. ونشاطات تستهدف العقيدة الدينية للمغاربة.. والموقف إلى جانب البوليساريو
أحمدي نجاد أثناء إلقاء كلمة في اجتماع مع رجال دين إيرانيين في أورمية شمال غربي طهران أول من أمس (رويترز)
الرباط: حاتم البطيوي لندن: «الشرق الأوسط»
تصاعد الخلاف الدبلوماسي المغربي ـ الإيراني أمس بإعلان الرباط قطع علاقاتها مع إيران بعد التراشق الأخير بين البلدين على خلفية موقف المغرب المتضامن مع البحرين بعد تصريحات مسؤولين إيرانيين عن أنها المحافظة الـ 14.

وحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ«الشرق الأوسط»، فإن هناك 3 قضايا يمكن أن تكون قادت إلى قطع العلاقات، فعندما استدعت إيران القائم بالأعمال المغربي في طهران وحده من دون الآخرين، استخدمت لغة غير لائقة عن تضمن خطاب العاهل المغربي للبحرين مغالطات وذلك حسب مصدر دبلوماسي، وعندما استدعى المغرب القائم بالأعمال للتشاور وطلبت توضيحا، لم تقدمه إيران، واستدعت القائم بالأعمال الخاص بها في الرباط.
مواضيع ذات صلة
الرباط تقطع العلاقات مع طهران بعد عدم تلقيها توضيحات عن تصرفاتها غير الودية

أما القضية الثانية فهي أن إيران بدأت في اتخاذ موقف إلى جانب البوليساريو، وهو ما يفسر لماذا أصبح الموقف الجزائري أقل حدة تجاهها أخيرا. أما السبب الثالث، فهو تقارير دعم إيران لحركة تشيع في المغرب. وقد أشار بيان لوزارة الخارجية المغربية أمس إلى تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب، إثر تضامنه مع البحرين, إضافة إلى نشاطات ثابتة لسلطات طهران، وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية الإيرانية بالرباط، تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة المغربية، والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي.


لشرق الأوسط

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.siratigli.yoo7.com
عبد الهادي بهاب
مشرف
مشرف
avatar

ذكر المشاركات : 1359
تاريخ الميلاد : 20/01/1977
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسباب دفعت المغرب إلى إعلان قطع العلاقات مع إيران   السبت 07 مارس 2009, 11:16

و اء في الشروق اليومي

أعلنت وزارة الخارجية المغربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ابتداء من اليوم الجمعة، على خلفية الإستياء الذي أثارته تصريحات إيرانية تشكك في سيادة البحرين.

*
وأضاف البيان أن المغرب كان قد طلب توضيحات حول تصريحات إيرانية غير ودية تمسه إثر تضامنه مع البحرين، وأنه بعد انقضاء أسبوع على ذلك لم يتلق اي إيضاحات من إيران.
*
وكان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد قد بعث برسالة الى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في محاولة لترميم العلاقات بين البلدين التي تضررت بعد ان شكك مسؤول ايراني في سيادة البحرين.
*
وكانت الصحافة الايرانية قد نقلت عن علي اكبر ناطق نوري، وهو احد كبار مستشاري المرشد الايراني آيه الله علي خامنئي، قوله إن البحرين تخضع للسيادة الايرانية - مما حدا بدول الخليج العربية الى مطالبة طهران بادانة هذه التصريحات التي وصفها وزير الداخلية البحريني باللامسؤولة.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.siratigli.yoo7.com
عبد الهادي بهاب
مشرف
مشرف
avatar

ذكر المشاركات : 1359
تاريخ الميلاد : 20/01/1977
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسباب دفعت المغرب إلى إعلان قطع العلاقات مع إيران   السبت 07 مارس 2009, 11:19

وجاء في جريدو الوسط :

قالت وزارة الخارجية المغربية يوم الجمعة إن المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع ايران في اعقاب احتجاج من الدول الاسلامية السنية على تصريحات لمسؤولين ايرانيين تشكك في سيادة البحرين.

وقالت الوزارة في بيان من ثلاثة سطور "المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية ايران الاسلامية ابتداء من يوم الجمعة."

ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

وقال مسؤولون في الرباط ان هذه الخطوة تأتي في اطار احتجاج الدول العربية السنية على تصريحات صدرت من ايران التي يحكمها الشيعة تلقي بظلال من الشك على وضع البحرين كبلد عربي خليجي مستقل يحكمه السنة.

كانت الرباط عمدت في 25 فبراير شباط الى سحب ممثلها في ايران احتجاجا على ما قال وزير الخارجية الطيب الفاسي الفهري انه "تعبيرات غير مقبولة" في حق المغرب جاءت في بيان بثته وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (ارنا).

كان البيان الايراني صدر ردا على رسالة دعم بعث بها العاهل المغربي الملك محمد السادس الى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة قال فيها ان التصريحات الايرانية بشأن سيادة البحرين غير حصيفة.

وبحسب تقارير اعلامية قال علي أكبر ناطق نوري مستشار الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي الشهر الماضي ان ايران كان لها حق السيادة على البحرين.

وكتب الملك محمد في رسالته ان هذه التصريحات تتناقض بشكل صارخ مع مباديء وقواعد القانون الدولي فضلا عن قيم التعايش السلمي وحسن الجوار التي يحث عليها الدين الاسلامي


وكانت الرباط استدعت في الـ25 من شباط/فبراير الماضي القائم بأعمال سفارتها بالوكالة في طهران للتشاور بهدف الاحتجاج على "عبارات غير مناسبة" لإيران بشأن دعم الرباط للبحرين، جاء ذلك في نفس اليوم الذي استدعى فيه وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري سفير إيران في الرباط وحيد أحمدي، لإبلاغه بهذه الاحتجاجات، وباستدعاء القائم بالأعمال المغربي لدى إيران، إلى الرباط للتشاور لمدة أسبوع.


وأشار بلاغ الخارجية المغربية إلى أن "المملكة طلبت كذلك توضيحات من السلطات الإيرانية التي سمحت لنفسها بالتعامل بطريقة متفردة وغير ودية ونشر بيان تضمن تعبيرات غير مقبولة في حق المغرب أثر تضامنه مع مملكة البحرين على غرار العديد من الدول بشأن رفض المساس بسيادة هذا البلد ووحدته الترابية".


وتابع "بعد انقضاء أجل أسبوع لم تتوصل المملكة بأي تفسير عن هذه التصرفات".

وأشار البلاغ الذي أوردته وكالة الأنباء المغربية أن "هذا الموقف المرفوض والموجه حصرا ضد المغرب، أضيف إلى نشاطات ثابتة للسلطات الإيرانية وبخاصة من طرف البعثة الدبلوماسية بالرباط تستهدف الإساءة للمقومات الدينية الجوهرية للمملكة والمس بالهوية الراسخة للشعب المغربي ووحدة عقيدته ومذهبه السني المالكي".

شدد بلاغ الخارجية المغربية على أن "هذه الأعمال المدعمة تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة وتعارض قواعد وأخلاقيات العمل الدبلوماسي"، وختم بالقول إنه "لجميع هذه الاعتبارات فإن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية ابتداء من اليوم (الجمعة) مع جمهورية إيران الإسلامية".

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.siratigli.yoo7.com
عبد الهادي بهاب
مشرف
مشرف
avatar

ذكر المشاركات : 1359
تاريخ الميلاد : 20/01/1977
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: ومن جريدة هسبريس المغربية   السبت 07 مارس 2009, 11:23

عثمان الباغي

Friday, February 27, 2009

يبدو أن دبلوماسيتنا العزيزة لم تستوعب الدرس جيدا ، رغم الندم الذاتي والحسرة الخفية و النتائج السلبية التي تفرزها بعض القرارات .

فالعلاقات مع إيران متشنجة وتمر فعلا بأزمة عميقة ، بسبب سوء التقدير وقصر النظر والتسرع غير المبرر فتصريحات مسؤول إيراني محسوب على مرشد الجمهورية حول تبعية دولة البحرين لإيران أثارت العديد من ردود الفعل الغاضبة و المنددة و المتضامنة مع البحرين ملكا و حكومة و شعبا .فغالبية الدول التي سارعت إلى تأكيد التضامن و التآزر مع البحرين من دول الخليج و البلدان المغاربية و مختلف دول العالم ، لم تتجاوز ردود أفعالها حد كيل الاتهامات لإيران أو الخروج عن السياق الطارئ أو افتعال أزمة أخرى لا داعي لها .

الدبلوماسية المغربية كعادتها سارت في الاتجاه المعاكس ، و بدل أن تكتفي في بياناتها و بلاغاتها عند حدود التضامن مع البحرين و مساندته ، خرجت عن المألوف و راحت تصف التصريحات الإيرانية بعبارات قوية و قاسية ( العبثية ، الهجينة ....) و فتحت جبهة جديدة مع بلد شقيق هو إيران ، الذي بدأت علاقاته مع المغرب تتطور و تتعزز في أكثر من مجال ، و بدأت ملامح تقارب وطيد تتلاءى في سماء العلاقات الثنائية ، خصوصا مع الزيارات الأخيرة للمسؤولين الإيرانيين و الأنشطة الإيرانية المنظمة فوق التراب المغربي ، زد على ذلك ، التصريحات الإيرانية الأخيرة التي جددت قطع إيران لعلاقاتها تماما مع البوليساريو .هذا المكسب – مع الأسف الشديد - لم نعطه حق التقدير و لم نعرف كيف نحافظ عليه ، و صرنا نكرر الأخطاء تلو الأخطاء ، تماما كما حصل مع السينغال ، حيث استدعى المغرب سفيره هناك لمجرد أن مسؤولا في حزب معارض أدلى بتصريح بخصوص وحدتنا الترابية ، و هو لا يتحمل أي مسؤولية حكومية و لا يشارك البثة في تقرير السياسة العامة السينغالية ، لنستفيق بعدها من غفوتنا فنجري ونتودد ونمدح ونغدق ؟؟ فنحن لا نضبط النفس متى يلزم ضبطها ، و نضبطها متى لا يلزم ضبطها ؟

لا نعرف ماذا جرى لدبلوماسيتنا في الآونة الأخيرة ؟ هل الأمر له علاقة بتغيير المشرف عيلها ، أم له علاقة بأشياء أخرى نجهلها لكننا نعلم تداعياتها ؟المهم أن العالم يتفرج على خارجيتنا ، و كذلك الداخل يتفرج على خارجيتنا ، كما لو أننا دولة حديثة العهد بالممارسة الدبلوماسية ، لا نفقه شيئا في الأعراف والقواعد المرعية .

الآن انتهت الأزمة بين البحرين و إيران ، حيث زار وزير داخلية هذه الأخيرة البحرين و بدأت الأجواء تعود إلى طبيعتها بين البلدين في أعقاب تأكيد إيران احترامها لاستقلال و وحدة البحرين ، بل وزار وزير خارجية البحرين إيران وربما ستعزز العلاقات الثنائية أكثر بين البلدين في قادم الأيام ، ليبقى المغرب في النهاية المتضرر الأول من أزمة لا تعنيه و لم يعرف كيف يتدبرها

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.siratigli.yoo7.com
 
أسباب دفعت المغرب إلى إعلان قطع العلاقات مع إيران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج الصراط الكشفي  :: الفضاء الفلسطيني :: اخبار فلسطينية-
انتقل الى: