فوج الصراط الكشفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فوج الصراط الكشفي

مرحبا بك يا :زائر ماكي-تليد ...ان شاء الله تسعد بصحبتنا و نسعد بمساهماتك
 
الرئيسيةigli08أحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
اعلان هام  : تعلن ادارة منتدى فوج الصراط الكشفي انها تمكنت بفضل الله من شراء مساحة خاصة بالمنتدى و ضومين خاص بها ايضا ..من اجل تطبيق استراتجيتها التوسعية في توفير اعلام هادف و نقي ..و هذا عبر الرابط التالي : www.igli08.com

 

 سلسلة أسباب النزول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
otmanmazouz
العضو الممتاز جدا
العضو الممتاز جدا
otmanmazouz


المهمة الكشفية : كشاف
ذكر المشاركات : 344
تاريخ الميلاد : 09/04/1995
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

سلسلة أسباب النزول Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة أسباب النزول   سلسلة أسباب النزول Emptyالأربعاء 20 مايو 2009, 19:51

سلسلة أسباب النزول Icon</STRONG>
سلسلة أسباب النزول Quran
سلسلة أسباب النزول 12221803-2
قال الواحدى : </SPAN>
لا يمكن معرفة تفسير الآية دون الوقوف على قصتها وبيان سبب نزولها .</SPAN>
وقال ابن دقيق العيد :</SPAN>
بيان سبب النزول طريق قوى فى فهم معانى القرآن .</SPAN> </SPAN>
وقال ابن تيمية :</SPAN>
معرفة سبب النزول يعين على فهم الآية ، فإن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب ، وقد أشكل على جماعة من السلف معانى آيات حتى وقفوا على أسباب نزولها فزال عنهم الإشكال .</SPAN> </SPAN>
سلسلة أسباب النزول 12221803-2

</STRONG>
سلسلة أسباب النزول 007:
</SPAN></SPAN>{ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ }</SPAN>
سورة البقرة الآية 26
</STRONG>

شرح الآية للشيخ السعدى :</STRONG>
سلسلة أسباب النزول 3h084

يقول تعالى : { إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلا مَا }</SPAN> أي </SPAN>: أيَّ مثل كان { بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا }</SPAN> لاشتمال الأمثال على الحكمة، وإيضاح الحق، والله لا يستحيي من الحق</SPAN>
وكأن في هذا، جوابا لمن أنكر ضرب الأمثال في الأشياء الحقيرة، واعترض على الله في ذلك. فليس في ذلك محل اعتراض. بل هو من تعليم الله لعباده ورحمته بهم. فيجب أن تتلقى بالقبول والشكر. ولهذا قال: { فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ }</SPAN> فيتفهمونها، ويتفكرون فيها.</SPAN>
فإن علموا ما اشتملت عليه على وجه التفصيل، ازداد بذلك علمهم وإيمانهم، وإلا علموا أنها حق، وما اشتملت عليه حق، وإن خفي عليهم وجه الحق فيها لعلمهم بأن الله لم يضربها عبثا، بل لحكمة بالغة، ونعمة سابغة.</SPAN>
{ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا }</SPAN> فيعترضون ويتحيرون، فيزدادون كفرا إلى كفرهم، كما ازداد المؤمنون إيمانا على إيمانهم، ولهذا قال: { يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا }</SPAN> </SPAN>
فهذه حال المؤمنين والكافرين عند نزول الآيات القرآنية.</SPAN>
قال تعالى: { وَإِذَا مَا أُنزلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ }</SPAN> فلا أعظم نعمة على العباد من نزول الآيات القرآنية، ومع هذا تكون لقوم محنة وحيرة [وضلالة] وزيادة شر إلى شرهم، ولقوم منحة [ورحمة] وزيادة خير إلى خيرهم، فسبحان من فاوت بين عباده، وانفرد بالهداية والإضلال.</SPAN>
ثم ذكر حكمته في إضلال من يضلهم وأن ذلك عدل منه تعالى </SPAN>فقال: { وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلا الْفَاسِقِينَ }</SPAN> أي: الخارجين عن طاعة الله; المعاندين لرسل الله; الذين صار الفسق وصفهم; فلا يبغون به بدلا فاقتضت حكمته تعالى إضلالهم لعدم صلاحيتهم للهدى، كما اقتضت حكمته وفضله هداية من اتصف بالإيمان وتحلى بالأعمال الصالحة.</SPAN>
والفسق نوعان: نوع مخرج من الدين، وهو الفسق المقتضي للخروج من الإيمان; كالمذكور في هذه الآية ونحوها، ونوع غير مخرج من الإيمان كما في قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا }</SPAN> الآية</SPAN>
</SPAN>

</SPAN>
سلسلة أسباب النزول 12221803-2</SPAN>

أسباب النزول للإمام السيوطى :
سلسلة أسباب النزول 3h084
</STRONG>
</STRONG>
أخرج ابن جرير</SPAN> عن السدي بأسانيده لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين يعنى قوله : { </SPAN>مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا</SPAN> </SPAN>} وقوله { </SPAN>أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ</SPAN> </SPAN>} </SPAN>قال المنافقون الله أعلى وأجل من أن يضرب هذه الأمثال فأنزل الله : { </SPAN>إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا</SPAN> } </SPAN>إلى قوله : { </SPAN>هُمُ الْخَاسِرُونَ</SPAN> } </SPAN>
</SPAN>
وأخرج الواحدي</SPAN> من طريق عبد الغني بن سعيد الثقفي عن موسى بن عبد الرحمن عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال إن الله ذكر إلهة المشركين فقال : { </SPAN>يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا</SPAN> } </SPAN>الحج 73 </SPAN>
</SPAN>وذكر كيد الآلهة فجعله كبيت العنكبوت فقالوا أرأيت حيث ذكر الله الذباب والعنكبوت فيما أنزل من القرآن على محمد أي شئ كان يصنع بهذا فأنزل الله هذه الآية عبد الغني واه جدا .</SPAN>
وقال عبد الرزاق</SPAN> في تفسيره أخبرنا معمر عن قتاده لما ذكر الله العنكبوت والذباب قال المشركون ما بال العنكبوت والذباب يذكران فأنزل الله هذه الآية</SPAN>
</SPAN>وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن</SPAN> قال لما نزلت يا أيها الناس ضرب مثل قال المشركون ما هذا من الأمثال فيضرب أو ما يشبه هذه الأمثال فأنزل الله { إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا</SPAN> }</SPAN>الآية</SPAN>
</SPAN>قلت :</SPAN> القول الأول أصح إسنادا وأنسب بما تقدم أول السورة وذكر المشركين لا يلائم كون الآية مدنية وما أوردناه عن قتادة والحسن حكاه عنهما الواحدي بلا إسناد بلفظ قالت اليهود وهو أنسب .</SPAN> </SPAN>
</SPAN>
</SPAN>
</SPAN>
</SPAN></STRONG></SPAN>
سلسلة أسباب النزول 12221803-2
أخوكم / عبد الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد أحمد
عضوية نشيطة
عضوية نشيطة
سيد أحمد


المهمة الكشفية : كشاف متقدم
ذكر المشاركات : 73
تاريخ الميلاد : 30/01/1995
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

سلسلة أسباب النزول Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة أسباب النزول   سلسلة أسباب النزول Emptyالسبت 23 مايو 2009, 17:25

مشكوووووووووووووووووووووور أخي عثمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة أسباب النزول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج الصراط الكشفي  :: الفضاء العام :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: