غيرالمباشر:
وحديث أنس -رضي الله عنه- أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر فقال بعضهم لا أتزوج النساء وقال بعضهم لا آكل اللحم وقال بعضهم لا أنام على فراش فحمدالله وأثنى عليه فقال:"ما بال أقوام قالوا كذا وكذا لكني أصليوأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني" [رواه البخاريب - وأحياناً يثني على صفة في الشخص ويحثه على عمل بطريقة غير مباشرة، ومن ذلك مارواه عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: كان الرجل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصها على النبي صلى الله عليه وسلم ، فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على النبي صلى الله عليه وسلم ، وكنت غلاماً أعزب، وكنت أنام في المسجد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فرأيت في المنام كأن ملكين أخذاني فذهبا بي إلى النار، فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا فيها ناس قد عرفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار، فلقيهما ملك آخر فقال لي: لنتراع، فقصصتها على حفصة، فقصتها حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم فقال:"نعم الرجل عبدالله لو كان يصلي بالليل"قال سالم: فكان عبدالله لا ينام من الليل إلا قليلاً [رواه البخاري
7 - استثمار المواقف والفرص:
عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلمكان مع أصحابه يوماً وإذا بامرأة من السبي تبحث عن ولدها فلما وجدته ضمته فقال صلىالله عليه وسلم :"أترون هذه طارحة ولدها في النار" قالوا: لا،قال:"والله لايلقي حبيبه في النار؟" [رواه البخاري ومسلمفلا يستوي أثر المعاني حين تربط بصور محسوسة، مع عرضها في صورة مجردةجافة.
إن المواقف تستثير مشاعر جياشة في النفس، فحين يستثمرهذا الموقف يقع التعليم موقعه المناسب، ويبقى الحدث وما صاحبه من توجيه وتعليم صورةمنقوشة في الذاكرة، تستعصي على النسيان.
8- التشجيع والثناء
سأله أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ يوماً :من أسعدالناس بشفاعتك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم"لقد ظننت أنلايسألني:أحد عن هذا الحديث أول منك لما علمت من حرصك على الحديث" [رواه البخاري ]. فتخيل معي أخي القاريء موقف أبي هريرة، وهو يسمع هذا الثناء، وهذهالشهادة من أستاذ الأساتذة، وشيخ المشايخ صلى الله عليه وسلم .بحرصه على العلم، بلوتفوقه على الكثير من أقرانه. وتصور كيف يكون أثر هذا الشعور دافعاً لمزيد من الحرصوالاجتهاد والعناية.
وحين سأل أبيَ بن كعب: "أبا المنذر أيآية في كتاب الله أعظم؟" فقال أبي:آية الكرسي. قال له صلى الله عليه وسلم"ليهنك العلم أبا المنذر"رواه مسلم وأحمد ".
إن الأمر قد لا يعدو كلمة ثناء، أو عبارة تشجيع، تنقل الطالب مواقع ومراتبفي سلم الحرص والاجتهاد. والنفس أياً كان شأنها تميل إلى الرغبة في الشعوربالإنجاز. ويدفعها ثناء الناس -المنضبط- خطوات أكثر.