فوج الصراط الكشفي

مرحبا بك يا :زائر ماكي-تليد ...ان شاء الله تسعد بصحبتنا و نسعد بمساهماتك
 
الرئيسيةigli08مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولالتسجيل
اعلان هام  : تعلن ادارة منتدى فوج الصراط الكشفي انها تمكنت بفضل الله من شراء مساحة خاصة بالمنتدى و ضومين خاص بها ايضا ..من اجل تطبيق استراتجيتها التوسعية في توفير اعلام هادف و نقي ..و هذا عبر الرابط التالي : www.igli08.com

شاطر | 
 

 كيف تضمن زواج سعيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الهادي بهاب
مشرف
مشرف
avatar

ذكر المشاركات : 1359
تاريخ الميلاد : 20/01/1977
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: كيف تضمن زواج سعيد   الجمعة 12 سبتمبر 2008, 19:08

كيف تضمن زواج سعيد
مشروع عهد الزواج ... وثيقة يتعاهد عليها الزوجان قبل الزواج

هو مشروع شخصي أحببت المشاركة به في المنتدى لتعم الفائدة و هو بنوذ يتعاهد عليها الخطيبين بينهما كي يحددا ماهية مشروعهما و فهم دورهما فيه أرجو أن اوفق في ذلك :
1. الغرض الأول من الزواج بعد العفـة و التحصين و نصف الدين ، الدعوة إلى الله و إنشاء بيت مسلم يكون فيه الزوجان من الدعاة . و يربيان – إن رزقهما الله لهما ذرية – جيلا ربانيا داعيا شجاعا عالما فيه صفات الرجل المائة.
2.البيت هو منطلق الدعوة . تكون ممتلكاته و قاعاته و أوانيه و أفرشته و..و...وكل ما فيه في خدمة الدعوة . دون بخل أو إسراف على أن تقوم الزوجة بعملية التوازن في العطاء و المنع
3. يقوم الزوجان على مبدأ المشاركة في بناء و تأسيس البيت المسلم الإيجابي ، و على التناصح و التواصي بالحق و الصبر. و تحمل بعضهما بعضا في الله و لله . على أن الزوجة بحكم خصائصها هي الأقدر على التحمل و التوجيه في الوقت المناسب و بالطريقة المناسبة .
4. للزوجة الحق المطلق في الخروج خارج المنزل - و هذا إذن رسمي من الزوج لزوحته -لتمارس كل ما يتعلق بالدعوة ، بشرط أن لا تتعارض مع الوضع العائلي و أن تتكيف معه و أن تصبر في حالة تأزم الأمور حتى انفراجها بإذن الله. و لا تستعجل في العمل الدعوي و لا تتحمس كثيراً في البداية.
5. تتحمل الزوجة تبعات أن يفرط الزوج في حق من حقوقها و تتقبل غياباته و تأخراته و قدومه إلى البيت متأخراً في بعض الأحيان و متوتراً أو تعباً من مشاكل المجتمع و الدعوة . على أن تقوم الزوجة بالتخفيف و توفير الحنان ليجدد الزوج نشاطه ، و أن تعينه على دعوته و أن تشجعه إذا تكاسل أو تخاذل ، و أن تحتسب أجرها لله .
6. تتدارك الزوجة عيوب زوجها ، و تهتم بكل ما ينساه أو تعودّ عليه من إهمال و تفريط سواءاً في هندامه أو هيئيه أو شكله أو حاجيات بيته من وسائل و أدوات و ماله و علاقته بوالديه و أقاربه و رحمه ، و تذكره إذا نسي أن يؤدي واجب ما في عمله المهني من تحضير للدروس .
7. يقوم الزوجان بالتعاون على طاعة الله و التشديد على الآخر في حال التفريط في العبادات أو الفتور ، بطريقة ذكية لا تُسبب شجاراً و لا تُسمع جاراً . و أن يُسَطِرَا معاً برنامجاً تربوياً من قيام و صيام و قراءة للقرآن و زيارة للأرحام و المرضى على أن تُشرِفَ الزوجة عليه و تتابع تطبيقه لكثرة انشغالات الزوج و الذي يُتوقع منه أن يبدأ هو الأول بالتكاسل و التراخي.فالزوجة لها أكبر دور في ترشيد الزوج و مساندته.
8. أن يقوم الزوجان معاً بالتفقه في الدين و طلب الحكمة و العلم و حفظ كتاب الله و احاديث المصطفى على أن تكون الأولوية للزوج في مساعدة زوجته على ذلك بأي شكل كان يفي بالغرض كتخصيص مكتبة خاصة أو مساعدتها في الاستفادة من المحاضرات و الندوات على مستوى البلدية ( اقلي ) أو الولاية ( بشار ) أو أبعد من ذلك أو أقرب.
9. تعمل الزوجة على التقرب من أم الزوج و التحبب إليها و كسب قلبها و أن تحاول أن تكون الأقرب اليها من كل من في الدار . ثم أن تعينها على دينها و حفظ كتاب الله و تُدارِسُها العلم و النصيحة لها بلباقة و فن ، و أن تشاركها عبادتها من قراءة للقرآن و قيام لليل و زيارة لأقرابها و ذويها و أقاربها ، و أن تكفيها كل شغل في البيت ما استطاعت وأن تستشيرها في كل شيء كالطبخ و برنامج الطبخ اليومي ،و ما يحبه أب الزوج من أكل و غير ذلك ، و تستأذنها إذا أرادت الخروج أو الاتصال بالجيران ، و تكون أول من تختصم إليها إذا اختلفت مع زوجها أو حدث أن تنافرت معه أو تغاضبا و هو أمر محتمل جداً . و أن تهديها كل مرة شيئاً يفرحها و ترعاها كأمها . و أن توصي زوجها ببرها و طاعتها .
10. تعمل الزوجة على كسب ثقة أب زوجها من خلال تقديم كل ما يطلبه قبل أن يطلبه و تتجنب كل ما يجعله يغضب طبعاً بالاتصال بأم زوجها التي ستعطيها مفاتيح قلبه . تتحمل كل ما يمكن أن ينطق به و تتحمل قراراته التي يمكن أن لا تستسيغها أو قد تنافي ما تأمله من فسحة للقيام بدعوتها بالخروج من المنزل ، تعمل كذلك على التخفيف على زوجها إذا حدث و أن قام الأب بتوبيخه أو إهانته أمامها، و هذا بتذكيره بضرورة طاعته و عدم الرد عليه و تحاول التعرف على أقارب زوجها و التواصل معهم كبداية لتحسين صورتها ليس رياءاً لكن للدعوة إلى الله . وأول الدعوة هي ( أنذر عشيرتك الأقربين )
11. يعمل الزوج على أن يلبي حاجيات زوجته المادية و المعنوية في حدود استطاعته و أن يعاشرها بالمعروف و أن يوفيَّها حقوقها التي جعلها الله لها عليه و أن يكون أكبر من زوج يسعى لمتعة سرعان ما تزول، و أكبر من رجل يريد إمرأة تحسن الطبخ أو الكنس ، وأكبر من مسؤول يأمر و ينهى في بيته .. أن يكون أكبر من ذلك كله ، أن يكون لها زوجا وفياً و أن يكون لها أخاً حنوناً و أن يكون لها أباً رحيماً و أن يكون لها محباً وعاشقاً وغيوراً حتى من نسيم الصباح على رأي المصريين . و أن يكون لها مُعَلماً ، وأن يكون لها مربياً ،و أن يكون أيضاً ابناً مطيعاً يسمع نصحيتها و إرشادتها. لا يُخفي عليها سراً و لا يكشف أسرارها . هي ملاذه وهي التي يبكي بين أحضانها إذا آلمه أمر ما . هي التي يشكو إليها ما يجده . و هي التي يأنس بها و أكثر أوقات سعادته و سروره بقربها . أن يقوم بالتقرب إلى أهلها و يكسب محبتهم و يداوم الاتصال بهم . أن يكون لأهلها كما تحب أن تكون هي لأهله . أن يتحمل منها عاطفتها الزائدة و يهذبها . أن يعينها على طاعة ربها و على التفقه في دينها. أن يكون لها كما يحب الله و رسوله .
* يضع الزوجان خطوطا حمراء لا يجب تجاوزها في يخص بعض التعاملات كحد المزاح أو التغيبات أو مدة خروج الزوجة أو التأخر في العودة و مقدار التحمل للإهمال من الطرفين و كم يمكن لطرف أن يصبر على خطأ الآخر و ماهي المجالات الممنوع الخوض فيها و حق الزوجة المالي....
12. لا تلزم الزوجة من زوجها تخصيص بيت مستقل بها بأي غرض كان للدعوة أو السيادة أو غيره . بل تعينه على البر بوالديه و إكرامهما و العناية بهما ، إلا أن يشاء الله أن يكون لهما ذلك لظروف خاصة كالعمل خارج البلاد أو الدراسة الجامعية أو السفر للعلاج .....
13. تقوم الزوجة بواجباتها المنزلية بصورة رائعة و أن لا يقتلها الروتين الممل بعد زمن معين ، بل لأنها داعية الحي و مطلوب منها التميز فتسعى لتعلم كل جميل و بديع سواءاً في مسائل الطبخ من حلويات و أكلات أو مهارات الخياطة و الحياكة و هو من أحسن المداخل التي تمكنها من احتلال المكانة الأوفر في القلوب . تدخل السرور على أهل زوجها و على الجيران و غيرهم .
14. يتشارك الزوجان في تربية أولدهما- إن قدر لله لهما – على أن تتحمل الزوجة النصيب الأوفى و الأهم في العملية ،لطبيعتها و تركيبتها و لكثرة التصاقها بهم . و الزوج بالإضافة إلى توفير الضروري من أكل و أمن و دواء يعمل على مساعدتها بما يراه مناسباً .
15. يتعهد الزوج على أن لايصدر منه ما يسيء إلى زوجته سواء في ثورة غضب أو مزاح ثقيل أو كلام جارح و أن يحاول أن لا يغضب أصلاً و إن حدث ما تخشاه أو ما لم تكن تتوقعه منه فعليها أن تحسن الرد و أن تحاول المصابرة قدر المستطاع حفاظاً منها على كيان البيت و إذا دعت الضرورة الضرورة لتدخل طرف ثالث فليكم شخصا عزيزا عليهما هما الاثنان موثوق به وبحفظه السر
16. يقوم كلا الطرفين بالدعاء في الصلاة في الفرض او النافلة للطرف الآخر : بالثبات على الدين ، بالعلم النافع ، بالعمل الصالح ، بالإخلاص بالسداد، بالتوفيق ، بأن يجمع الله بينهما في خير، بأن يبارك الله لها فيه و يبارك له فيها ، بأن يلقي الله محبتها في قلبه و في قلب أبويه و عائلته و إخوانه وجيرانه وأن يلقي الله محبته في قلبها و في قلب أبويها و أهلها و إخوانها وأخواتها . يدعو كلا منهما أن يكون شفيعاً للآخر يوم القيامة .و يكونا زوجين في الجنة .
17 له على زوجته أن ترضيه و تطيعه و تحفظه و تصون عرضه و شرفه و عليه أن يقوم بحقوقها ما لم تتعارض تعارضا كبيرا مع مقتضيات دعوته و أن يلبي طلباتها و أن يصونها كجوهرة ثمينة و أن يفقهها و يعينها على العلم و التحصيل و أن يسهل لها القيام بدعوتها و يدعمها بكل ما يستطيع و أن يحفظها في نفسه و في أهله و في مجتمعه فهي غريبة لا أنيس لها سواه بعد الله طبعاً و لهما كلاهما أن يذكرا الواحد الآخر سبب زواجهما و هو ليس الجمال أو المال أو الحسب و إنما الزواج كان لله و من أجل الله .
18. في الأخير:ما كان لله دام و اتصل و ما كان لغير الله انقطع و انفصل فالإخلاص مطلوب في الزوجين و تجديد نية الزواج في الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.siratigli.yoo7.com
عبود بلخير
مشرف
مشرف
avatar

ذكر المشاركات : 905
تاريخ الميلاد : 01/08/1987
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تضمن زواج سعيد   الجمعة 10 أكتوبر 2008, 02:44

والله نصائح مههههههههههههههههههههة جدا و تفضي الى البيت المستقر و السعيد و الى أطفال سعداء لا أشقياء صالحين . بارك الله فيك و في زوجك و في اولادك و شكرا ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fahd
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

ذكر المشاركات : 1254
تاريخ الميلاد : 12/03/1984
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف تضمن زواج سعيد   الإثنين 13 أكتوبر 2008, 23:57

مَنْ ذا يكافئكما


مَنْ ذا يكافئُ زهرةً فواحةً ؟***** أو من يثيبُ البلبل المترنما ؟

عُدّ الكرامَ المحسنين وقِسْهُمُ***** بهما تجدْ هذينِ منهم أكرما

ياصاحِ خُذ علم المحبة عنهما***** إني وجدتُ الحبَّ علما قيما

_________________
أريد الصمت كي أحيا، ولكن الذي ألقاه ينطقني... فهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تضمن زواج سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج الصراط الكشفي  :: الفضاء العام :: قسم الأسرة و الطفولة-
انتقل الى: