فوج الصراط الكشفي

مرحبا بك يا :زائر ماكي-تليد ...ان شاء الله تسعد بصحبتنا و نسعد بمساهماتك
 
الرئيسيةigli08مكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولالتسجيل
اعلان هام  : تعلن ادارة منتدى فوج الصراط الكشفي انها تمكنت بفضل الله من شراء مساحة خاصة بالمنتدى و ضومين خاص بها ايضا ..من اجل تطبيق استراتجيتها التوسعية في توفير اعلام هادف و نقي ..و هذا عبر الرابط التالي : www.igli08.com

شاطر | 
 

 بادر إلى النجاح في الدراسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبا

avatar

انثى المشاركات : 9
تاريخ الميلاد : 21/04/1994
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: بادر إلى النجاح في الدراسة   الجمعة 19 سبتمبر 2008, 13:42









النجاح مطلب الجميع وتحقيق النجاح الدراسي يعتبر من أولويات الأهداف لدى الطالب ..ولكل نجاح مفتاح وفلسفة وخطوات ينبغي الاهتمام بها ...ولذلك أصبح النجاح علما وهندسة ..

النجاح فكرا يبدأ وشعورا يدفع ويحفز وعملا وصبرا يترجم ..وهو في الأخير رحلة .. سافر فإن الفتى من بات مفتتحا قفل النجاح بمفتاح من السفر

وسنحاول في هذا الحوار التطرق لبعض من هذه الخطوات ..

المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي :

1- الطموح كنز لا يفنى:

لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحا ولذلك كان الطموح هو الكنز الذي لا يفنى ..فكن طموحا وانظر إلى المعالي .. هذا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبرا عن طموحه:" إن لي نفسا تواقة ،تمنت الإمارة فنالتها،وتمنت الخلافة فنالتها ،وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها "

2- العطاء يساوي الأخذ:

النجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منح طموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا وثمارا ..فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموح والهدف ..فمن جدّ وجد ومن زرع حصد.. وقل من جد في أمر يحاوله وأستعمل الصبر إلا فاز بالظفر

3- غير رأيك في نفسك :

الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل ..فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد..اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل " لا أستطيع - لست شاطرا.." وردّد باستمرار " أنا أستحق الأفضل - أنا مبدع - أنا ممتاز - أنا قادر .."

4- النجاح هو ما تصنعه (فكر بالنجاح - أحب النجاح..)

النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح ..فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو هدفك .. تذكر : " يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح - بإذن الله - من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح ." الناجحون لا ينجحون وهم جالسون لاهون ينتظرون النجاح ولا يعتقدون أنه فرصة حظ وإنما يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والحب واستغلال الفرص والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم .

5- الفشل مجرد حدث..وتجارب :

لا تخش الفشل بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة النجاح ..وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع ..ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان يعتبرها دروسا تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لا تؤدي إلى اختراع الكهرباء .. تذكر : الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل ..وإذا لم تفشل فلن تجدّ ..الفشل فرص وتجارب ..لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط .. وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.

6- املأ نفسك بالإيمان والأمل :

الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي ..الإيمان يمنحك القوة وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح .. والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح ..فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل ..

7- اكتشف مواهبك واستفد منها :

لكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن مواهبنا الإبداع والذكاء والتفكير والاستذكار والذاكرة القوية ..ويمكن العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في حياتنا ..

8- الدراسة متعة .. طريق للنجاح :

المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مرّ بها والتحق بغيرها ..متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت عند صاحبها بالعبادة ..فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة .. الدراسة وطلب العلم متعة تنتهي بالنجاح ..وتتحول لمتعة دائمة حين تكلل بالنجاح .

9- الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على النجاح :

الثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركته منهزما ..

10- النجاح والتفوق = 1% إلهام وخيال + 99%جهد واجتهاد:

الإلهام والخيال لا يشكل أكثر من 1% من النجاح بينما الطريق الحقيقي للنجاح هو بذل الجهد والاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد أو ثمن فليس ذي قيمة.. لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا (الجهد المبذول تسعة أعشار النجاح )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عميور محمد
المشرف المميز
المشرف المميز
avatar

ذكر المشاركات : 195
تاريخ الميلاد : 15/11/1984
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: بادر إلى النجاح في الدراسة   الجمعة 19 سبتمبر 2008, 15:18



شكر جزيلا أخت سبأ على المداخلة المفيدة ... النجاح مطلب الجميع وخاصة التفوق في المجال الدراسي , فمن منا لا يحب أن يلقب بالناجح ؟؟ و الله لا اتصور ذلك ... و لكن هل الكل يعملون لبلوغ هذا النجاح؟؟ بالطبع ليس الكل .
فالنجاج في مجتمعتنا و حتى في المجتمعات الأخرى لها وقعها الخاص على قلوبنا ..فالناجح سواء كان ذلك في الدراسة أو غيرها يلقى إحترام وتقديرين كبيرين في أوساط المجتمع لأن الكل يعترف في قرارة نفسه أن هذا الشخص لم يصل إلى ما وصل إليه إلا بعد صبر و جهد مضن و شاق لايقدر على تحمله إلا القلة... فمثلا حافظ القرأن ما كان ليقى الإحترام و التقدير لولا علم الناس بالجهد الذي بذله و بصبره الكبير لبلوغ ما بلغه... وفي المقابل إذا ماقارنا بين دكتوريين مثلا أحدهم نشأ في عائلة غنية و ميسورة الحال و اخر كانت ،نشأته بين عائلة فقيرة لا تملك شيئا لوجدنا المجتمع يكن تقديرا أكبرا للثاني لأنه تغلب على العوز و الحاجة و قاسى كثرا ليصير إلى ما صار إليه .


_________________


www.tvquran.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سبا

avatar

انثى المشاركات : 9
تاريخ الميلاد : 21/04/1994
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: بادر إلى النجاح في الدراسة   السبت 20 سبتمبر 2008, 16:13



يسعدني الرد على هذا الموضوع أخت سبا بعد ما تفضل به الأخ محمد عميور أقول أن النجاح في الدراسة جميل بل هو طموح كل واحد على مضمار الدراسة ولكن ما أضيف هو أن النجاح الدراسي لا يكتمل إلا بشروط:


* دوام المثابرة للنجاح مرات عديدة .


* الاستفادة من الأخطاء التي يقع فيها المتعلم .


*الناجح في الدراسة لابد له من حسن الأخلاق وخاصة مع معلميه والوالدين فلا ينبغي أن يتكبر عنهم بمجرد النجاح لأنهم كانوا أحد وأعظم أسباب نجاحه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بادر إلى النجاح في الدراسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج الصراط الكشفي  :: الفضاء العام :: شؤون حياتية و مهارات-
انتقل الى: