| تعدد الزوجات | |
|
+6igli.fatiha mahdjoub khawla2 fahd عبد الهادي بهاب ZoulikhA 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ZoulikhA العضو المميز
المشاركات : 149 تاريخ الميلاد : 05/07/1988 تاريخ التسجيل : 09/10/2008
| موضوع: تعدد الزوجات الأحد 03 مايو 2009, 15:00 | |
| اخواني اخواتي دعونا نتحدث في هدا الموضوع الشائك الدي ارق الكثير من النساء عندنا.
انا شخصيا ارتجف -و انا غير متزوجة-و ارتعد فرصا و فرقا لما يتطرق احد الناس بدكر موضوع
تعدد الزوجات امامي. الحقيقة اريد من اخوتنا ان يفيدونا في هدا الموضوع. ما حقيقة التعدد وما حكمه وما اضراره وما....اي كل شئ عنه . جزاكم الله خيرا | |
|
| |
عبد الهادي بهاب مشرف
المشاركات : 1359 تاريخ الميلاد : 20/01/1977 تاريخ التسجيل : 04/08/2008
| موضوع: رد: تعدد الزوجات الأحد 03 مايو 2009, 16:22 | |
| اختنا زوليخة انت اقدر على البحث والافادة .... هل المطلوب معلومات ( النسخ و اللصق ) من محركات البحث او تريدين اراء معينة او افكارنا حول الموضوع ... اريد فقط ان اشير الى انه يفضل ان تتثيري قضية في موضوع التعدد ثم نتناقش حولها و في كل مرة نرجع الى معلومات حول الموضوع ..... مثلا : هل تقبلين ان تكوني زوجة ثانية ؟ هل تقبلين ان فرضنا انك متزوجة - ان شاء الله - تقبلين بضرة ؟ الا ترين ان التعدد يحل اشكالية العنوسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وقضايا اخرى ... الكلام لمن بعدي و لنا عودة | |
|
| |
ZoulikhA العضو المميز
المشاركات : 149 تاريخ الميلاد : 05/07/1988 تاريخ التسجيل : 09/10/2008
| موضوع: رد: تعدد الزوجات الإثنين 04 مايو 2009, 23:13 | |
| اطرح استادي عبد الهادي الاشكال بطريقة اخرى أوضح وأناأريد صراحة اراء الاعضاء الكرام في الموضوع,
انا لا أقبل ان تشاركني امرأة في الرجل الدي سيكون زوجي-ان شاء الله- و انا افضل الطلاق على هده المشاركة
فهل أنا ان فعلت دلك مخطئة ام على صواب؟ | |
|
| |
عبد الهادي بهاب مشرف
المشاركات : 1359 تاريخ الميلاد : 20/01/1977 تاريخ التسجيل : 04/08/2008
| موضوع: رد: تعدد الزوجات الأربعاء 06 مايو 2009, 16:38 | |
| - ZoulikhA كتب:
- اطرح استادي عبد الهادي الاشكال بطريقة اخرى أوضح وأناأريد صراحة اراء الاعضاء الكرام في الموضوع,
انا لا أقبل ان تشاركني امرأة في الرجل الدي سيكون زوجي-ان شاء الله- و انا افضل الطلاق على هده المشاركة
فهل أنا ان فعلت دلك مخطئة ام على صواب؟ نعم مخطئة ... من عدة ابواب و محقة من باب واحد فقط ..... انا اتكلم نظريا و ليس راي الشخصي .... - الأصل في الشرع التعدد اي اثنان فما فوق و من لا يقدر على العدل يكتفي بزوجة واحدة ..اقصد ان عدم الرضا عن فكرة التعدد هو راي شخصي عاطفي قد يكون مخالفا للشرع في حالة الغلو ..... - كما تحب لنفسك يجب ان تحب لغيرك و في العصر كثرت البنات و قل الرجال لعدة اسباب اهمها كثرة المواليد من النساء و ايضا تكاليف الزواج .... فمن الأحرى ان نساهم في محاربة الزنا و البغ عن طريق التعدد . - من لم تجد زوجا و فاتها القطار و كانت ظروفها قاهرة فعدم التعدد يفتح امامها طريقا واحدا هو شرفها و المتاجرة به . - عدم الاهتمام بالآخرين ليسمن شيم المسلمين - لن ينقص من الرزق او يزيده التعدد لأن الله هو المتكلف بالرزق لكن نفوسنا هي الضيقة و ايماننا ضعيف - تفك النسيج الاجتماعي سبب في ظهور عقلية ( تخطي راسي ) ... ( اتخذ ...) و غيرها من المصطلحات
كما ان للمراة وجهة نظر في بقولها لزوجة اخرى في بيت وزجها اقرها الشرع و القانون ... لكن ما اعرفه ان عدم رضا جل النساء بمرأة اخرى او ضرة يرجع للغيرة و عدم اخد الرجل منها و.... فهو امر شخصي
لنا عودة | |
|
| |
fahd المشرف المميز
المشاركات : 1254 تاريخ الميلاد : 12/03/1984 تاريخ التسجيل : 11/10/2008
| موضوع: رد: تعدد الزوجات الأحد 31 مايو 2009, 14:15 | |
| من وقت ليس بقريب كانت لي رغبة ملحة في الحديث في هدا الموضوع...وقد اثلج رد استادنا عبد الهادي صدري و ارضى رغبتي الملحة...و اضيف:
طبعا اخت زوليخة انت مخطئة...فلنتحدث من الجانب العاطفي: المرأة ترضيها ابتسامة رجل واحد بينما الرجل لاترضيه الا ابتسامات عدة من نساء عدة
من الجانب الفزيولوجي: الرجل لا يكفي نهمه الجنسي الا بعدة نساء فبامكانه ان يطأ اياما اربعة متتالية مرة في كل يوم دون ان يصيبه مرض( ولهدا شرع
الله له اربع من النساء) ثم ادا اكتفى الرجل بواحدة و جاءتها عادتها الشهرية فمادا هو فاعل لحرمانه الوطء خلال وقت قد يبلغ الاسبوعين عند بعضهن
؟ لوكان معددا لما وقع في هدا الحرمان. من الجانب التاريخي: فد عدد معظم الانبياء و الصحابة و التابعين عليهم السلام... و عندنا في الجزائر لم تنقطع سنة
التعدد الا بمجئ المستدمر الفرنسي...انه امر ليس محرما الا في قلوب النساء ...انهن يكرهن ان تنافسهن واحدة في قلب الرجل ( المرأة ما تحمل مرأة بلحرى امها)
لكن بعض النساء اللواتي عشنا في كنف رجل معدد عادل لهن رأي مخالف...يحكي احد الدعاة انه حضر ملتقى فكري يدرس موضوع التعدد... قامت احدهن تتحدث
بسخط عن هده السنة..فحدث الداعية نفسه يعدها للرد على السخط العارم..لكن فامت امرأة أخرى من الحضور ترد بعنف على الاولى معددة محاسن التعدد ثم تبين
للداعية ان الثانية ضرة لثلاث نساء...من المؤسف ان تتحول مثل هده المفاهيم الى مفاهيم غريبة لا نقبلها حتى لو بين لنا الزمن بتجاربه اننا مخطئون | |
|
| |
khawla2
المشاركات : 21 تاريخ الميلاد : 08/08/1987 تاريخ التسجيل : 24/01/2009
| موضوع: رد: تعدد الزوجات الإثنين 01 يونيو 2009, 19:23 | |
| يااختي زوليخة احنا النساء مخطئات لما نفكر بقلب عاطفي بعدم مشاركتنا ازواجنا إمراة ثانية,لكن لو نشارك هدا القلب قلبا ربانيا نجد انفسنا على هاوية مخالفة ما شرع الله سبحانه وتعالى وهوالعالى والحكيم في شؤون خلقه | |
|
| |
mahdjoub العضو الممتاز جدا
المهمة الكشفية : كشاف المشاركات : 462 تاريخ الميلاد : 07/09/1995 تاريخ التسجيل : 07/04/2009
| موضوع: رد: تعدد الزوجات الأربعاء 03 يونيو 2009, 09:44 | |
| | |
|
| |
igli.fatiha العضو الممتاز جدا
المشاركات : 322 تاريخ الميلاد : 13/09/1970 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: تعدد الزوجات الأربعاء 03 يونيو 2009, 15:48 | |
| لا أظن كلمة بارك الله فيك مناسبة القوم يناقشون و يقترححون المهم كلمتى تتمثل فيما يلي : التعدد هو حل لاشكالية العنوسة و كل من ترفض من انساء التعدد كمبدأ انما هي تحارب سنة الكون وقد قال الله ( مثنى وثلاثا و ربعا ) و في حالة عدم العدل نلجأ الى لواحدة الصل هو التعدد و اليوم كثرت لنساء و القيامة قربت و لا حول و لا قوة الا بالله | |
|
| |
khawla2
المشاركات : 21 تاريخ الميلاد : 08/08/1987 تاريخ التسجيل : 24/01/2009
| موضوع: رد: تعدد الزوجات الجمعة 05 يونيو 2009, 19:03 | |
| [b]لو نناقش التعدد بنظرة واقعية //إقلي وظواحيها//,لنجد السبب الاكثر إنتشارا له هو الإنجاب والقليل من يفعل دلك فما السبب | |
|
| |
عنترة عضوية نشيطة
المشاركات : 85 تاريخ التسجيل : 16/08/2008
| |
| |
عميور محمد المشرف المميز
المشاركات : 195 تاريخ الميلاد : 15/11/1984 تاريخ التسجيل : 04/08/2008
| موضوع: رد: تعدد الزوجات الأربعاء 10 يونيو 2009, 14:22 | |
| في البداية أود ان أطرح سؤال بسيطا ربما قد غفل عليه الكثيرون الذي يتمثل فى ماهية المشرع لتعدد الزوجات بتعبير أوضح من الدي شرع و أقر التعدد ؟ هل هي التقاليد و العرف ؟ ام حاجة الرجل لذلك -الذي هو نصف المجتمع- فسن به التعدد لا من منطلق الدين بل من رأيه الشخصي ؟ ام هم الحكام و ولاة الأمور بذريعة الإكثار من النسل لغاية الحرب ؟ ام هو الرسول الكريم الذي لا ينطق عن الهوى ؟...فالإجابة سهلة كما هو السؤال سهل بطبيعة الحال ... فالشارع هو الله و لتقريب المقصود مما سبق من حديثي سأعطيكم مثالا حيا عليه و لله المثل الأعلى : فالتلفاز مثلا له مصنع كما له صانع هوأعرف الناس به يعرف كل صغيرة وكبيرة عنه فعندما ينهانا عن تشغيله في توتر كهربائي يفوق 220 فولط فلأنه يعرف مسبقا أن الجهاز ستحترق بعض قطعه في حال مخالفة هدا النهي كما يعلم أيضا علما جازما أن في حال إتباع هذه التعليمات فيه خير للجهاز وتمديد لصلاحيته ...قد تقول بعض الأخوات (ZoulikhA ,......)هذا كلام الأئمة و الدعاة إنما نحتاج طرحا من واقعنا المعاش لا من كلام الدعاة و القنوات الدينية ... فأجيبكن انني لا أجردكن من العواطف و المشاعر ولا أنكر عليكن الغيرة و حب التفرد بالزوج فهذا شيئ جبلنا عليه و إن خلت الحياة الزوجية منها فلا بد أن في هذه العلاقة خلل كبير و صدع بالغ يصعب ترميمه ... لذا فإني ادعوا الأخوات أن ينظرن إلى التعدد من زاوية أخرى و من منظور نسمو به عن مشاعرنا السلبية و التي تورث في القلب كل غث و دنيئ من الحسد و التآمر و غيرها مما يعكر صفو الحياة الزوجية , منظور ان الله هو الخالق ( الصانع ولله المثل الأعلى) الذي اوجد البشرية ( = التلفاز) من عدم و أي نهي و أمر امرنا الله به حتى ولو لم نفهم علتها فالأصل فيه بل الأكيد ان فيه الخير و النفع لنا ولغيرا ...
منظور أن التمسك بالكتاب و السنة و بمجرد هذه النية فل توقن كل اخت يقينا جازما أن الله سيجعل رضها بالتعدد سعادة لها و لزوجها بعد التعدد.
وفي أمنا زينب بنت جحش رضي الله عنها عبرة إذ أطاعت رسول الله في زواجه بحب رسول الله " زيد بن الحارثة " رغم تباعد المكانة الإجتماعية بينهما فسيدنا "زيد" مولى رسول الله ( اي كان فيما سبق عبدا) أما زينب فهي إبنة عمة رسول الله .. فكان جزاء إطاعتها لرسول الله أن زوجها الله من فوق سبع سموات بسيد الخلق رسول الله عليه الصلاة و السلام .
بقلمي | |
|
| |
زياني
المهمة الكشفية : جوال المشاركات : 3 تاريخ الميلاد : 08/03/1910 تاريخ التسجيل : 27/10/2009
| موضوع: رد: تعدد الزوجات الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 16:42 | |
| يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (أربعة فإن خفتم أن لا تعدوا فواحدة ولن تعدلوا) | |
|
| |
المستشار
المهمة الكشفية : نائب قائد فوج المشاركات : 16 تاريخ الميلاد : 15/08/1982 تاريخ التسجيل : 27/04/2010
| موضوع: رد: تعدد الزوجات السبت 22 مايو 2010, 01:47 | |
| منقولة من موقعhttp://www.islamqa.com/ar/ref/14022 قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/3 . فهذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه . وليُعلم بأن التعدد له شروط : أولاً : العدل لقوله تعالى : ( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) النساء/3 ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته . وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) النساء/129 ثانياً : القدرة على الإنفاق على الزوجات : والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله ) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف ، ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 ص286 ثانياً : الحكمة من إباحة التعدد : 1- التعدد سبب لتكثير الأمة ، ومعلوم أنه لا تحصل الكثرة إلا بالزواج . وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة . ومعلوم لدى العقلاء أن زيادة عدد السكان سبب في تقوية الأمة ، وزيادة الأيدي العاملة فيها مما يسبب ارتفاع الاقتصاد – لو أحسن القادة تدبير أمور الدولة والانتفاع من مواردها كما ينبغي – ودع عنك أقاويل الذين يزعمون أن تكثير البشرية خطر على موارد الأرض وأنها لا تكفيهم فإن الله الحكيم الذي شرع التعدد قد تكفّل برزق العباد وجعل في الأرض ما يغنيهم وزيادة وما يحصل من النقص فهو من ظلم الإدارات والحكومات والأفراد وسوء التدبير ، وانظر إلى الصين مثلاً أكبر دولة في العالم من حيث تعداد السكان ، وتعتبر من أقوى دول العالم بل ويُحسب لها ألف حساب ، كما أنها من الدول الصناعية الكبرى . فمن ذا الذي يفكر بغزو الصين ويجرؤ على ذلك يا ترى ؟ ولماذا ؟ 2- تبين من خلال الإحصائيات أن عدد النساء أكثر من الرجال ، فلو أن كل رجل تزوج امرأةً واحدة فهذا يعني أن من النساء من ستبقى بلا زوج ، مما يعود بالضرر عليها وعلى المجتمع : أما الضرر الذي سيلحقها فهو أنها لن تجد لها زوجاً يقوم على مصالحها ، ويوفر لها المسكن والمعاش ، ويحصنها من الشهوات المحرمة ، وترزق منه بأولاد تقرُّ بهم عينها ، مما قد يؤدي بها إلى الانحراف والضياع إلا من رحم ربك . وأما الضرر العائد على المجتمع فمعلوم أن هذه المرأة التي ستجلس بلا زوج ، قد تنحرف عن الجادة وتسلك طرق الغواية والرذيلة ، فتقع في مستنقع الزنا والدعارة - نسأل الله السلامة – مما يؤدي إلى انتشار الفاحشة فتظهر الأمراض الفتاكة من الإيدز وغيره من الأمراض المستعصية المعدية التي لا يوجد لها علاج ، وتتفكك الأسر ، ويولد أولاد مجهولي الهوية ، لا يَعرفون من أبوهم ؟ فلا يجدون يداً حانية تعطف عليهم ، ولا عقلاً سديداً يُحسن تربيتهم ، فإذا خرجوا إلى الحياة وعرفوا حقيقتهم وأنهم أولاد زنا فينعكس ذلك على سلوكهم ، ويكونون عرضة للانحراف والضياع ، بل وسينقمون على مجتمعاتهم ، ومن يدري فربما يكونون معاول الهدم لبلادهم ، وقادة للعصابات المنحرفة ، كما هو الحال في كثير من دول العالم . 3- الرجال عرضة للحوادث التي قد تودي بحياتهم ، لأنهم يعملون في المهن الشاقة ، وهم جنود المعارك ، فاحتمال الوفاة في صفوفهم أكثر منه في صفوف النساء ، وهذا من أسباب ارتفاع معدل العنوسة في صفوف النساء ، والحل الوحيد للقضاء على هذه المشكلة هو التعدد . 4- من الرجال من يكون قوي الشهوة ، ولا تكفيه امرأة واحدة ، ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة ، وربما صرف شهوته بطريقة محرمة . أضف إلى ذلك أن المرأة تحيض كل شهر وإذا ولدت قعدت أربعين يوماً في دم النفاس فلا يستطيع الرجل جماع زوجته ، لأن الجماع في الحيض أو النفاس محرم ، وقد ثبت ضرره طبياً . فأُبيح التعدد عند القدرة على العدل . 5- التعدد ليس في دين الإسلام فقط بل كان معروفاً عند الأمم السابقة ، وكان بعض الأنبياء متزوجاً بأكثر من امرأة ، فهذا نبي الله سليمان كان له تسعون امرأة ، وقد أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم رجال بعضهم كان متزوجاً بثمان نساء ، وبعضهم بخمس فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإبقاء أربع نساء وطلاق البقية . 6- " قد تكون الزوجة عقيمة أو لا تفي بحاجة الزوج أو لا يمكن معاشرتها لمرضها ، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع ، ويريد ممارسة الحياة الزوجية الجنسية وهو شيء مباح ، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى ، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة ، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى . 7- وقد تكون المرأة من أقارب الرجل ولا معيل لها ، وهي غير متزوجة ، أو أرملة مات زوجها ، ويرى هذا الرجل أن من أحسن الإحسان لها أن يضمها إلى بيته زوجة مع زوجته الأولى ، فيجمع لها بين الإعفاف والإنفاق عليها ، وهذا خير لها من تركها وحيدة ويكتفي بالإنفاق عليها . 8- هناك مصالح مشروعة تدعو إلى الأخذ بالتعدد : كالحاجة إلى توثيق روابط بين عائلتين ، أو توثيق الروابط بين رئيس وبعض أفراد رعيته أو جماعته ، ويرى أن مما يحقق هذا الغرض هو المصاهرة – أي الزواج – وإن ترتب عليه تعدد الزوجات . اعتراض : قد يعترض البعض ويقول : إن في تعدد الزوجات وجود الضرائر في البيت الواحد ، وما ينشأ عن ذلك من منافسات وعداوات بين الضرائر تنعكس على من في البيت من زوج وأولاد وغيرهم ، و هذا ضرر ، والضرر يزال ، ولا سبيل إلى منعه إلا بمنع تعدد الزوجات . دفع الاعتراض : والجواب : أن النزاع في العائلة قد يقع بوجود زوجة واحدة ، وقد لا يقع مع وجود أكثر من زوجة واحدة كما هو المشاهد ، وحتى لو سلمنا باحتمال النزاع والخصام على نحو أكثر مما قد يحصل مع الزوجة الواحدة فهذا النزاع حتى لو اعتبرناه ضرراً وشراً إلا أنه ضرر مغمور في خير كثير وليس في الحياة شر محض ولا خير محض ، والمطلوب دائماً تغليب ما كثر خيره وترجيحه على ما كثر شره ، وهذا القانون هو المأخوذ والملاحظ في إباحة تعدد الزوجات . ثم إن لكل زوجة الحق في مسكن شرعي مستقل ، ولا يجوز للزوج إجبار زوجاته على العيش في بيت واحد مشترك . اعتراض آخر : إذا كنتم تبيحون التعدد للرجل ، فلماذا لا تبيحون التعدد للمرأة ، بمعنى أن المرأة لها الحق في أن تتزوج أكثر من رجل ؟ الجواب على هذا الاعتراض : المرأة لا يفيدها أن تُعطى حق تعدد الأزواج ، بل يحطّ من قدرها وكرامتها ، ويُضيع عليها نسب ولدها ؛ لأنها مستودع تكوين النسل ، وتكوينه لا يجوز أن يكون من مياه عدد من الرجال وإلا ضاع نسب الولد ، وضاعت مسؤولية تربيته ، وتفككت الأسرة ، وانحلت روابط الأبوة مع الأولاد ، وليس هذا بجائز في الإسلام ، كما أنه ليس في مصلحة المرأة ، ولا الولد ولا المجتمع " . المفصل في أحكام المرأة ج6 ص 290. الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد | |
|
| |
| تعدد الزوجات | |
|